كيف تحمى جهازك من الاختراق

اذهب الى الأسفل

كيف تحمى جهازك من الاختراق

مُساهمة  smsm في الخميس يوليو 31, 2008 2:14 am




كيف تحمى جهازك من الاختراق



للذين يعانون من هاجس الأمن والاختراق والتعرض لفقد المعلومات وغيرها من أشكال التهديدات التي تتعرض لها الحاسبات، فيما يلي ثماني قواعد ذهبية عليك إتباعها إذا كنت تريد أن تؤمن حاسبك.


1 ـ دائما احتفظ بنسخ احتياطية:

إذا كنت تريد أن تظل في أمان تحت أي ظرف من الظروف فيجب أن تحافظ على نسخ احتياطية من ملفاتك المهمة علي اسطوانات خارج حاسبك، يمكنك أن تستخدم الاسطوانات المرنة للملفات الصغيرة والاسطوانات المدمجة للملفات الكبيرة، كما يمكنك أن تستخدم بعض مواقع الانترنت التي تقدم خدمة تخزين الملفات بالمجان.

2 ـ استخدام برامج مقاومة الفيروسات:

برامج مقاومة الفيروسات ضرورة لأي حاسب شخصي حتى وان لم يكن متصلا بشبكة الإنترنت، تثبيت أحد هذه البرامج على حاسبك ليس كافيا بل يجب أن تحرص على تحديث هذا البرنامج كل أسبوعين من موقع الشركة المنتجة للبرنامج على شبكة الانترنت، واجري مسحاً شاملاً للحاسب مرة كل أسبوع.

3 ـ احترس من الملفات الملحقة Attachment

تعامل مع الملفات الملحقة برسائل البريد الالكتروني بمنتهى الحذر فإن هذه الملفات هي المكان المفضل لفيروسات البريد القاتلة، معظم الفيروسات الشهرية والتي أحدثت آثارا تدميرية كبيرة في السنوات الثلاث الماضية كانت في شكل ملف ملحق بالرسائل الالكترونية، إذا ارتبت في أي ملف ملحق برسالة الالكترونية فلا تجازف بتشغيل هذا
الملف أو نقله لحاسبك الشخصي.


4 ـ الغ إي ملف يمكن تشغيله كبرنامج تطبيقي:

إذا وصل إليك ملف عن طريق البريد الالكتروني أو برنامج Messenger أو احد برامج الدردشة، وكان هذا الملف من نوع exe أو com أو bat أو أي نوع آخر من الملفات التي تخص البرنامج فيجب أن تختبرها أولا ببرامج مقاومة الفيروسات قبل ان تقوم بتشغيلها، إذا كان الملف له أكثر من نوع مثل filename.doc. com فيجب أن تقوم بإلغائه فورا فهذا الملف هو بالتأكيد فيروس.

5 ـ ثبت برنامج حائط نار شخصي:

برامج حائط النار هي البرامج التي تستخدم لحماية المستخدمين من القراصنة، وبرامج حائط النار الشخصي هي التي يستخدمها مستخدمو الحاسبات المنزلية، اشهر هذا البرامج هو Zone Alarm و Sygate وهما برنامجان مجانيان على شبكة الإنترنت اختر أحد هذه البرامج وقم بتثبيتها على حاسبك.

6 ـ استخدم المنطقة الآمنة في الاكسبلورر:

برنامج الانترنت اكسبلورر لتصفح الانترنت توجد به خاصية تسمى security zone وهي الخاصية التي تحدد درجة التأمين المطلوبة للمواقع التي نقوم بزيارتها، في هذه الخاصية ستتيح تنفيذ برامج ActiveX للمواقع التي نثق بها، ونمنع تنفيذ هذه البرامج في باقي مواقع الإنترنت، يمكن تطوير فيروسات عن طريق استخدام ActiveX فتصيب من يتصفح هذه المواقع.

7 ـ لا تقوم بإنزال ملفات مجهولة المصدر:

يجب أن نمتنع تماما عن إنزال الملفات التي تحتوي على برامج أو أغان من المواقع المجهولة، هذه المواقع قد ترسل لنا فيروسات أو برامج تجسس من ملفات البرامج والموسيقى.

8 ـ استخدم برامج لمقاومة ملفات التجسس:

بعض المواقع تقوم بزرع ملفات للتجسس على حساباتنا هذه الملفات تقوم بإرسال معلومات شخصية عن مستخدم الحاسب للمواقع التي أرسلتها، استخدم برامج مثل
Ad- Aware
لاكتشاف هذه الملفات وإلغائها



_________________
avatar
smsm
المدير
المدير

ذكر عدد الرسائل : 7
العمر : 29
الموقع : http://smsm.a7larab.net
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://smsm.a7larab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى